لقد تغيرت..

في أحد أشهر الصيف الحارة وفي يوم الجمعة كنت خارجاًً من أحد المتاجر حاملاً معي ما يسره الله من رزق متجهاً إلى سيارتي لأتقي حر الشمس وفي لحظة خروجي من الباب إذا بذلك الرجل الذي يمشي ببطء نحوي وقد حنى رأسه في شاشة جواله ، وجهه المستدير وملامحه الحادة .. يا إلهي أنا أعرفه إنه خالد ، صديقي المقرب في الثانوية قلت له من بعيد لألفت انتباهه : يقول الأطباء أن استخدام الهاتف بكثرة ضار بالصحة، وما إن رفع رأسه حتى علت وجهه الابتسامة والدهشة بلقائي بعد أكثر من 4 سنوات منذ آخر لقاء.. تبادلنا الحديث والأخبار في حوار بارد لا يعكس بدايته البارعة واستمر لدقيقتين وانتهى بتمنيات التوفيق المعتادة من دون حتى الكلمة التقليدية “خل نشوفك” !!

خالد كان أحد أصدقائي المقربين جداً في الثانوية وكنا لا نفترق كثيراً حتى بعد الدوام الدراسي.. استولينا سويةً على منصة الإذاعة، استكشفنا معاً عالم الإنتاج المرئي وخضنا أولى محاولاتنا معاً وكنا نتشارك حتى قائمة الخصوم والمنافسين، وبعد التخرج استمر التواصل لسنة ونصف تقريباً وبعدها انقطعنا حتى ذلك اللقاء .. كنت رجل ذا عتب دائم على معارفي الذين لا يتواصلون رغم حرصي على التواصل معهم بغض النظر عن سبب انقطاعهم ولكن ذلك اليوم لم أعاتب، لم أغضب ،لقاؤنا كان بارداً؟ ، لماذا تلك النبرة الرسمية في الحديث لماذا تناسينا تاريخنا القديم؟ .. مالذي حدث !؟

اليوم.. يلهمني الله ذلك السر العتيق .. لقد تغيرنا ، تغيرت اهتماماتنا ومصالحنا المشتركة، تغيرت أفكارنا، بل إن حتى أرائنا اختلفت !! .. أؤمن اليوم أننا نحن البشر تجمعنا الاهتمامات والمصالح المشتركة في كل علاقة نبدأها مهما أنكرنا ، بسيطة كانت أو معقدة .. لأنه وببساطة الاهتمامات المشتركة هي شرارة العلاقات الجديدة والاختلاف هو الوقود الذي يبقيها حيوية ومثيرة .. فالتطابق ممل والاختلاف منفر قليل من هذا وذاك. ولعل تفسير ما حدث في ذلك اللقاء هو أن صداقتنا لم تعد تتسع لاهتماتنا المختلفة ومصالحنا المشتركة.

تعلمت منذ فترة أن الأشخاص على نوعين، مهتمين بمصلحة عندك وهذا لابأس به كما يحدث في المشاريع والفرق العملية، وهناك أشخاص مهتمين بك وهم الأصدقاء… وأن من يبتعد لن أحزن على فراقه ولنا مما عشنا سوية الذكرى الطيبة.

إلى أصدقائي القدامى..
نعم .. لأن التغير مهم لقد تغيرت، وسأتغير أكثر وأكثر وأنتم كذلك، هكذا خلقنا وهكذا نعيش .. في تغير مستمر..

 

شكراً لقراءتك..
ماجد

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.